Minufiyah.com

تقدم عرب نيوز الأخبار الإقليمية من أوروبا وأمريكا والهند وباكستان والفلبين ودول الشرق الأوسط الأخرى باللغة العربية لغير المتجانسين.

10 حقائق غريبة عن الزئبق

10 حقائق غريبة عن الزئبق

عطارد كوكب مثير للاهتمام. لقد تم تجاهل الكوكب الأول الذي يدور حول نجمنا إلى حد كبير في نظر الجمهور على كواكب مثل الشمس وعطارد والمريخ. ومع ذلك، تشير البيانات الحديثة التي تم جمعها من المسبار الفضائي MESSENGER إلى أن عطارد قد يكون جذابًا مثل المريخ. إذا عادت وكالة ناسا أو وكالات الفضاء الأخرى إلى كوكبنا الأول، فيجب أن يعرف الجمهور السبب وراء كون مثل هذا السفر إلى الفضاء جديرًا بالاهتمام. هل يستطيع البشر العيش على عطارد؟ ربما لا، ولكن هناك أدلة على أن الفكرة ليست بعيدة المنال كما قد تبدو في البداية.

مع ظهور شركات الفضاء التجارية مثل SpaceX، يمكن للبشر القيام بمهام جديدة إلى عطارد مرة أخرى. التكلفة هي أحد التحديات الرئيسية للسفر إلى الفضاء، ومع زيادة المنافسة وتوافر التكنولوجيا، فإن تكاليف السفر إلى الفضاء آخذة في التناقص. وكانت آخر مهمة إلى عطارد هي المركبة الفضائية MESSENGER التابعة لناسا في عام 2008.

لماذا يجب على البشرية أن تستمر في استكشاف عطارد وبقية النظام الشمسي؟ هناك بعض الأسباب الممتازة التي تجعل عطارد لا يزال هدفًا مثيرًا للاهتمام للبحث العلمي والفلكي.

متعلق ب: أهم 10 أشياء تحتاج لمعرفتها حول اصطدام الكويكب بالأرض

10 عطارد أكثر كثافة من جميع الكواكب الموجودة في الشمس باستثناء الأرض

الزئبق ثقيل مما يساعد على التذكر. لماذا؟ يحتوي الزئبق على نواة كثيفة من الحديد المنصهر. عندما يسافر البشر إلى جسم آخر في النظام الشمسي، يجب عليهم التعامل مع تأثيرات الجاذبية الصفرية أو الحد الأدنى. يمكن للبيئات منخفضة الجاذبية أن تُرهق جسم الإنسان، وهو ما يعمل بشكل أفضل على الكوكب الذي ولد فيه البشر.

على الرغم من صغر حجمه، فإن تسارع جاذبية عطارد يبلغ 9.85 قدم في الثانية المربعة (3.7 متر مربع). وهو مشابه لكوكب المريخ، وهو كوكب أكبر حجما. إن مجال الجاذبية العالي نسبيًا لعطارد، على الرغم من أنه أقل من مجال الجاذبية الأرضية، قد يسمح له بأن يكون هدفًا للاستكشاف البشري في المستقبل.[1]

9 عطارد أكثر برودة من كوكب الزهرة

عطارد هو الكوكب الأقرب إلى نجمنا، الشمس، لكنه لا يتميز بكونه الأكثر سخونة. هذا اللقب يذهب إلى كوكب الزهرة، الكوكب الثاني من الشمس. ليس لدى عطارد غلاف جوي كثيف. ويحتوي غلافه الجوي، الذي يسميه علماء الفلك الغلاف الخارجي، على نسبة قليلة من الغاز. ومع ذلك، يتلقى عطارد إشعاعات هائلة من الشمس، والتي تبعد في المتوسط ​​36 مليون ميل، أو 58 مليون كيلومتر، عن نجمنا.

READ  هل يمكنك معرفة الحرف "G" المكتوب بشكل صحيح؟ معظم الناس لا يستطيعون ذلك

يمكن أن تصل درجات الحرارة على جانب عطارد المواجه للشمس إلى 800 درجة فهرنهايت (427 درجة مئوية). يتمتع كوكب الزهرة، الكوكب الأكثر سخونة في النظام الشمسي، بمناخ غير مضياف أكثر من عطارد، حيث يصل متوسط ​​درجات الحرارة إلى 872 درجة فهرنهايت (467 درجة مئوية) على سطحه. يمنع الغلاف الخارجي الرقيق لعطارد من الحفاظ على الدفء، حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة إلى -275 درجة فهرنهايت (-170 درجة مئوية) على الجانب البعيد عن الشمس.[2]

8 ولم يسبق لأي مسبار بشري أن هبط على عطارد

لم تتم زيارة عطارد من قبل البشر من قبل. وذلك لأن القدرة على السفر في الفضاء كانت متاحة للبشرية فقط على مدار الستين عامًا الماضية. على الرغم من أن التكنولوجيا لدينا لا تزال بدائية، إلا أن الجدل حول ما إذا كان ينبغي للبشر السفر إلى كواكب أخرى لا يزال مستمرا.

لقد وضع معظم الناس أنظارهم على القمر والمريخ كوجهة محتملة. ومع ذلك، هناك أيضًا إمكانية إنشاء مدينة سحابة بالونية على كوكب الزهرة ومدينة فوهة بركانية على عطارد لدراسة الشمس. إن ظهور شركات المركبات الفضائية ذات التمويل الجيد مثل SpaceX يمكن أن يفتح الباب أمام إرسال البشر إلى أماكن لم يسبق لها مثيل، بما في ذلك الكوكب الأول، عطارد.[3]

7 أثبت عطارد نظرية النسبية العامة

يبدو أن عطارد له مدار بيضاوي الشكل. بينما يدور عطارد حول الشمس، فإن المسافة التي تفصله عن الشمس تختلف بمقدار 14.3 مليون ميل (23 مليون كيلومتر). إن مدار عطارد الإهليلجي أكثر انحرافًا عن مدار أي كوكب رئيسي في نظامنا الشمسي. وبعبارات عامة، يعني هذا أن المدار البيضاوي لعطارد أطول وأقل دائرية من مدار الكواكب السبعة الأخرى في النظام الشمسي.

أظهرت القياسات المبكرة لمدار عطارد اختلافًا بين ما تنبأت به نظرية نيوتن للجاذبية وكيف تقدم أو اندفع مدار عطارد أثناء دورانه حول الشمس عدة مرات.

تشرح نظرية ألبرت أينشتاين في النسبية العامة بشكل صحيح السلوك الفعلي لمدار عطارد. وفقًا لتفسير قدمته جامعة سنترال فلوريدا، تنبأت النظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن حركة السبق أو التذبذب في مدار عطارد ستكون أكبر مما تنبأت به قوانين نيوتن للجاذبية. وهذا ما يلاحظه علماء الفلك عندما يقيسون مدار عطارد.[4]

READ  مع ارتفاع حالات متغير JN.1 في جميع أنحاء المملكة المتحدة، أصدر الخبراء حكمهم على أقنعة كوفيد

6 يحتوي الزئبق على جو رقيق من الأكسجين والصوديوم

على الرغم من أنه يبدو مشابهًا لقمرنا، إلا أن عمليات الرصد الحديثة لعطارد قدمت معلومات تفيد بأنه يتمتع بتنوع أكبر في بنيته الأساسية وسطحه مقارنة بالقمر. عطارد أثقل من قمر الأرض بسبب قلبه الحديدي وغلافه الجوي الرقيق الذي يحتوي على الأكسجين والصوديوم. ومع ذلك، فإن الغلاف الجوي لعطارد ليس قويا بما يكفي للتنفس.

ومع ذلك، فإن الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي لعطارد يعد اكتشافًا رائعًا يمكن أن يساعد التكنولوجيا المستقبلية إذا اكتشف البشر عطارد. يمكن التقاط الأكسجين الموجود في الزئبق وضغطه ليستخدمه رواد الفضاء. استنادا إلى بيانات من المسبار الفضائي ناسا ميسنجر، يحتوي الغلاف الجوي الرقيق لعطارد على 42٪ من الأكسجين.[5]

5 عطارد هو أصغر كوكب

عطارد كوكب صغير وثقيل. إذا كان عطارد بحجم كرة الغولف، فإن الأرض بحجم ثمرة الجريب فروت. عطارد هو أصغر الكواكب الثمانية الرئيسية في النظام الشمسي. ويبلغ قطره 3032 ميلاً (4880 كيلومترًا).

على الرغم من أن عطارد صغير مقارنة بقطر كوكبنا الذي يبلغ 7926 ميلًا (12760 كيلومترًا)، إلا أن عطارد لا يزال جسمًا كبيرًا قد يستغرق وقتًا طويلاً لرواد الفضاء البشريين أو المركبات الجوالة الآلية لاستكشافه بالكامل. ستحتاج أي مركبة جوالة أمضت أكثر من شهرين على الكوكب إلى تزويدها بالطاقة بواسطة مولد نظائر نووية صغير، خاصة إذا زارت عطارد أو الجانب المظلم من فوهاته.[6]

4 بالنسبة للعين البشرية، يبدو عطارد باللون الرمادي الداكن

ما تراه يعتمد على عينيك أو نوع الكاميرا. وكما يقول المثل “الجمال في عين الناظر”. الأطوال الموجية المختلفة للإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر عن الشمس تجعل عطارد يبدو رماديًا داكنًا بالنسبة للمراقب البشري.

بالنسبة لراصد فضائي ذي رؤية بالأشعة تحت الحمراء، فإن نصف كوكب عطارد سوف يتوهج بشكل أكثر سطوعًا لأنه يمتص المزيد من الحرارة من الشمس القريبة. والنصف الآخر سيكون مظلما. سيكون عطارد عالمًا مملًا ومملًا نسبيًا ليعيش فيه البشر. ومع ذلك، هناك العديد من الفرص أمام الألواح الشمسية لحصد الطاقة الضوئية لتشغيل المنصات الفضائية المستقبلية.[7]

3 يحتوي الزئبق على ماء على شكل جليد

في عام 2008، وجد المسبار الفضائي مسنجر دليلاً على وجود جليد مائي في الحفر المظلمة الكبيرة لعطارد. قد يكون هذا الجليد المائي موطنًا لعطارد أو قد يكون نتيجة اصطدام المذنبات بعطارد. يبدو الجليد المائي مختلفًا تمامًا على أقرب كوكب إلى الشمس.

READ  اتضح أن مروحية المريخ التابعة لناسا هي أكثر ثورية مما كنا نعرفه

ومع ذلك، فإن وجود الجليد المائي على عطارد يمكن أن يوفر التبريد والترطيب لمستكشفي الفضاء البشريين المستقبليين الذين يزورون عطارد. وبدون الماء، سيكون من الصعب الحفاظ على حياة دائمة على سطح الكوكب. لا يمكن إجراء الزراعة الأرضية أو الزراعة المائية إلا إذا توفرت المياه على منصات الفضاء المستقبلية أو تم جلبها إلى كوكب من الأرض.[8]

2 يحتوي الزئبق على عنصر الكروم

نحب استخدام الكروم في سياراتنا الكلاسيكية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والطلاء اللامع. إن طلاء المركبة الفضائية بالفولاذ المقاوم للصدأ يحميها من التآكل عند تعرضها لمياه البحر أثناء الهبوط في محيطات الأرض. تشتهر شركة SpaceX بتصنيع صواريخ Falcon وStarship من الفولاذ المقاوم للصدأ، والذي يتضمن الكروم في تركيبته الكيميائية. وفي المستقبل، قد يكون عطارد مكانًا مثاليًا لاستخراج العنصر لأن الزئبق غني بالكروم.

نسبة الكروم في الزئبق عالية في قلبه الثقيل. يقاوم الكروم التآكل، وهو ما يشكل مصدر قلق للهياكل والمركبات المعرضة للطقس الخارجي والأحماض السامة. وفقًا لبيانات المسبار الفضائي MESSENGER، يبلغ متوسط ​​وفرة الكروم على سطح عطارد 200 جزء في المليون.[9]

1 عطارد لديه حفرة تأثير عملاقة

يعتبر الزئبق أكثر عرضة لتأثيرات الأجسام مثل الكويكبات والمذنبات بسبب غلافه الجوي الرقيق الذي لا يوفر الكثير من الحماية. سطح عطارد مغطى بالحفر، وبعضها عملاق. ويبدو سطحه مشابهًا لقمر الأرض، حيث يتعرض للعوامل الجوية الشديدة بسبب الحفر. إحدى الفوهات الأكبر حجمًا تسمى فوهة رمبرانت. ويبلغ عرضه 444 ميلاً (715 كيلومترًا).

تم تصوير الحفرة بواسطة المركبة الفضائية MESSENGER في عام 2008. ومن غير المعروف ما إذا كان كويكب أو مذنب قد أحدث هذه الحفرة الكبيرة، ولكن من الممكن أن يكون التأثير أكبر من ناطحة سحاب. تعتبر الحفر أماكن مثالية لبناء محطات فضائية على الكواكب الساخنة لأن الظلال تحمي أشكال الحياة من الإشعاع المفرط الصادر عن النجوم الشبيهة بالشمس.[10]