Minufiyah.com

تقدم عرب نيوز الأخبار الإقليمية من أوروبا وأمريكا والهند وباكستان والفلبين ودول الشرق الأوسط الأخرى باللغة العربية لغير المتجانسين.

جيلبرتو جيل 80: “بولسونارو لديه نظرة رجعية للعالم ، تعارض أي تقدم” | موسيقى

دهو سجل أسطورة الموسيقى البرازيلية جيلبرتو جيل أكثر من 50 ألبومًا ، تغطي السامبا ، والروك ، والفانك ، والبوسا نوفا ، والريغي ، وفورو ، والديسكو ، بالإضافة إلى صوت المناطق الاستوائية المحررة الذي ساعد في إنشائه في الستينيات. قد يكون هناك موسيقيون يمكنهم التباهي بنفس التنوع والنجاح – لكن لا أحد منهم قدم عروضاً في الأمم المتحدة إلى جانب الأمين العام. ينضم إلى الإيقاع.

في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي ، ازدهر جيل ، المولود في عام 1942 ، في جانبه السياسي والموسيقي وأصبح مستشارًا لمدينة سلفادور. وصل إلى أعلى منصب في عام 2003 ، عندما تولى جيل خائف منصب وزير الثقافة للرئيس آنذاك لويس إيناسيو “لولا” دا سيلفا. في ذلك العام ، قدمت أغنيتها تودا مينينا بايانا عام 1979 (كل امرأة من باهيا) مع كوفي عنان على مسرح الأمم المتحدة في نيويورك. ظل في منصبه حتى عام 2008 ، وهو مصطلح يقول المؤلف والملحن لويس أنطونيو سيماس إنه “رائع لأنه يظهر أن الثقافة تحدث في البعد اليومي: في الزاوية ، في البار ، في الساحة. إنه مبدأ المتقدمة أنه يجب أن يصبح نموذجًا “.

بدلاً من ذلك ، تم حل وزارة الثقافة في عام 2019 في بداية حكومة يمينية متطرفة جاير بولسونارو، والتي بدأت في نزع التمويل وشيطنة القطاع. في مكالمة فيديو من بيروجيا ، إيطاليا ، خلال جولة أوروبية للاحتفال بعيد ميلاده الثمانين ، لم يخف جيل استيائه.

يقول: “رد الفعل العنيف الذي تعرضنا له مثير للإعجاب. ولكن ماذا تتوقع من شخص يريد فتح نادي للرماية إلى مكتبة؟” للعيش في ديناميكية المستقبل والتحديات الدائمة التي ينطوي عليها “.

READ  مدلل إلى الأبد: لماذا لا تنتهي أفضل البرامج التلفزيونية أبدًا بشكل أفضل؟ | تلفزيون
“الثقافة تحدث في البعد اليومي” … كان جيل وزيراً للثقافة في عام 2003. الصورة: باولو فريدمان / كوربيس / جيتي إيماجيس

جيل ، أحد مؤسسي المنظمة البيئية غير الحكومية Onda Azul في عام 1991 ، يقول إنه يعمل من أجل البيئة منذ أن فهم نفسه كمواطن. لكن في الآونة الأخيرة ، ازداد هذا العمل – حرض بولسونارو على إزالة غابات الأمازون ، “أكبر تآكل لصورة البرازيل للعالم. يبدو الأمر كما لو أننا نزعزع استقرار أنفسنا”.

في عام 2017 ، تعاون Demarcano مع موسيقيين من بينهم Elsa Soares و Maria Bethania على Ja! لصالح ترسيم أراضي السكان الأصليين ؛ في عام 2021 ، شاركت في مهرجان عبر الإنترنت لجمع الأموال لإحدى المنظمات غير الحكومية للشعوب الأصلية وسجلت أغنية Refloresta لدعم حملة مكافحة إزالة الغابات. هو يقول مقتل برونو بيريرا ودوم فيليبس في الشهر الماضي وصف التعديات على أراضي السكان الأصليين بأنها “جريمة بربرية” ، ووثق البشر على أنهم “عاملين رئيسيين في الكفاح من أجل حماية ثرواتنا الطبيعية وإمكانية مستقبل من العلاقات البيئية الأكثر عدلاً وتوازنًا”. لكن الحزن يقوي القتال.

وُلد جيل في باهيا ، سلفادور ، في شمال شرق البلاد ، وارتقى إلى الشهرة في سن الخامسة والعشرين بأغنية دومينغو نو بارك. كتب جيل ، الذي تأثر بفرقة البيتلز والكاتب الحديث خورخي أماتو ، عن مثلث الحب الذي ينتهي بالقتل في مدينة ملاهي سلفادورية. تم عرض Domingo No Park لأول مرة خلال مهرجان موسيقي على التلفزيون البرازيلي في عام 1967 ، وقد صدم الجماهير بدمج الموسيقى البرازيلية التقليدية والقيثارات المخدرة. المسوخالفريق الذي رافقه على المسرح.

تم تضمين الأغنية في ألبومه الذي يحمل عنوانًا ذاتيًا عام 1968 ، وتعتبر الشرارة التي أشعلت حركة Tropicalia ، وهي حركة عالمية متطرفة ثقافية تضم الفن المرئي والشعر والمسرح والسينما. لم يغذي صدىها الفوضوي الفن فحسب ، بل أيضًا في السياسات المناهضة للاستبداد التي غذت الديكتاتورية العسكرية في البرازيل. تابع جيل ظهوره لأول مرة بألبومه الأول Tropicalia: O Banis et Circenses ، الذي صدر في نفس العام ويضم أفضل أغاني المداريين المتبقين: كايتانو فيلوسوو غيل كوستاو توم اس و Os Mutantes. يتذكر جيل قائلاً: “تتوافق Tropicalia إلى حد كبير مع أواخر الستينيات: نضال الطلاب ، والتغيرات في العادات ، والانهيار”. “هذه الخلفية لها العديد من أوجه الشبه مع اللحظة الحالية – وهذا هو السبب في أن Tropicalia تبدو حديثة للغاية.”

يتردد صدى الحركة في موسيقى مجموعات جديدة مثل معطف و نظام بينا، ولها معجبين مشهورين خارج البرازيل. كتب David Byrne في ملاحظات الخط إلى الإصدار المعاد تصميمه حديثًا من مجموعة Belesa Tropical التي نُشرت لأول مرة في عام 1989 ، “هذه الموسيقى ، المتطورة والشعبية ، كانت بمثابة مصدر إلهام لجيل جديد من الملحنين وفناني الأداء.

“الذكريات المفضلة” … لجيلبرتو جيل وكايتانو فيلوسو أثناء منفاهما في لندن. الصورة: أرشيف Caetano

في أواخر عام 1968 ، تم القبض على جيل وكايتانو فيلوسو وسجنهما من قبل الحكومة ، مما كثف من قمعها لخصومها. وكانت التهمة الرسمية هي أنهم “حرضوا الشباب على التمرد”. في عام 1969 ، أُجبر كلاهما على مغادرة البلاد (تم تسجيل حفل وداع في سلفادور في نفس اليوم الذي وطأ فيه نيل أرمسترونج القمر ، وتم إصداره كألبوم Barra 69 بعد ثلاث سنوات). انتقلوا إلى لندن لمدة عامين ، حيث شاهد جيل الأحجار تلعب على الهواء مباشرة ، واكتشف موسيقى الريغي ، ووقع في حب مونتي بايثون ، وسجل ألبومًا (مع نسخة من Steve Winwood’s Can’t Find My Way Home) ، وأصبح تشيلسي. مؤيد، مشجع، داعم. في عام 1970 شارك في المفاوضات لإنشاء مهرجان جلاستونبري.

“كان المهرجان نتيجة للتواصل الكبير بين مجتمع الهيبيين والثقافة المضادة بأكملها التي كانت موجودة في إنجلترا في ذلك الوقت. وأثناء حضوري لهذه المجموعات ، دعيت للمشاركة في بعض الاجتماعات حول مزارع يعرض أرضه مقابل يتذكر بابتسامة “حدث كبير في الهواء الطلق”. “لذلك على الرغم من كل قسوة المنفى ، لدي ذكريات جميلة جدًا عن لندن.”

سيعود إلى المدينة الأسبوع المقبل في جولة We the People مع مجموعة مساندة من الأبناء وأبناء الأخوة والأحفاد. المنتجات التي تم التقاطها في سلسلة Amazon في منزل جايلز؛ في خمس حلقات دافئة ، يتبع المسلسل بروفات جولة وملاذ عائلي في منزل الفنان الريفي في ريو دي جانيرو. جيل هو دائمًا المركز الهادئ لكل شيء.

يقول جيل إنه معتاد على وجود كاميرات حوله لسنوات ، “لكن تصويره مع العائلة بأكملها ، أطفالي وأحفادي ، كان أمرًا جديدًا. الأهم من ذلك كله ، أن المسلسل يعمل كوثيقة حتى أنه في مرحلة ما من حياتي ، يمكنني العودة ومشاهدة حفيدتيّ يكبران.

مشروع جديد آخر إيقاع القتل، معرض عبر الإنترنت على Google Arts & Culture. مع 41000 صورة و 900 مقطع فيديو ، يغوص في أعماق تاريخه ولديه حبكة واحدة كبيرة: ألبوم ضائع منذ فترة طويلة.

في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، خفت عداء الحكومة تجاهه إلى حد ما وتفاوض جيل على العودة إلى البرازيل في عام 1972 ، مما أدى إلى سلسلة من الألبومات الناجحة. في عام 1982 ، أقنعه رئيس شركة وارنر ميوزيك البرازيلية بتسجيل ألبوم باللغة الإنجليزية. سجل جيل تسع أغنيات ، بما في ذلك أغنية مع روبرتا فلاك ، في استوديو في برودواي في نيويورك في غضون أسبوعين ، لكنه قرر التوقف عند عودته إلى البرازيل. يقول: “لقد كان ألبومًا جيدًا ، مع موسيقيين رائعين ، وكانت لدي علاقة جيدة معهم”. “لكنني اعتقدت أنها ليست نكهة برازيلية.”

جيلبرتو جيل في 2001 مهرجان فينيسيا للجاز
جيلبرتو جيل في 2001 مهرجان فينيسيا للجاز. الصورة: David Redfern / Redferns

تم اعتبار الألبوم الذي يحمل اسمًا ضائعًا: فقد اختفت التسجيلات الرئيسية من ملفات شركة التسجيلات ، وفقد جيل الاتصال بمنتجها ، رالف ماكدونالد. في وقت لاحق ، في عام 2019 ، تم اكتشاف تسع أغانٍ على شريط كاسيت ، تجمع الغبار في قبو شركة Gil Productions في ريو دي جانيرو ، أثناء العمل البحثي لمشروع Google Archive.

يقول جيل: “العثور على هذا الألبوم بعد 40 عامًا أمر غير عادي”. “سماع صوتي وهو يحاول الغناء بشكل صحيح باللغة الإنجليزية ذكرني مرة أخرى بتلك اللحظة. لقد أثار هذا اللقاء إعجابي أكثر مما كان يمكن أن أفعله في ذلك الوقت. هذه واحدة من أجمل الأشياء في هذا المشروع – إنه يعيد تدوير كل ما فعلته في حياتي ويبدأه من جديد على مستوى آخر من الاحتمالات.

عندما عاد من الجولة ، كان سيصدر مجموعة من NFTs مستوحاة من الكلمات الخيالية لـ Futurivell ، وهو ألبوم عام 1969 Cerebro Elétronico كتب أثناء وجوده في السجن (“سوف تتحول إلى طاقة / تبدأ حالتك البشرية الثانية اليوم / كن ساكنًا ، لنبدأ البث / نظامي سيغير بُعدك “). سيستمر في تأليف الموسيقى – في الآونة الأخيرة ، عمل مع As Ganhadeiras de Itapuá ومجموعة الريغي الجماعية Digital Dubs ومغني الراب Emisida. في الثمانين من عمره ، أكد لي جيل أنه لا يزال يرى الجمال في تأليف الموسيقى.

“فنان مستوحى من الشعر والتحدي الإبداعي للغنائي لديه دائمًا ما يقوله. أحب هذا التطريز – خياطة الكلمات في نسيج الموسيقى. لذا ، حتى تتلاشى الصلاحيات التي توفر هذا العمل ، سأستجيب لطلب ذلك المغني الشاب الذي يريد التعاون ، أو طلب مدرس جديد يطلب كلمات الأغاني. كما يقول المثل ، سيكون هناك سهم طالما يوجد خيزران.

جيلبرتو جيل يؤدي في قاعة ليفربول فيلهارمونيك يوم 27 يوليو. باربيكان ، لندن ، في 30 يوليو ؛ ومهرجان Womath في 31 يوليو