المنوفية بوك

حقيقة المثل القائل (المنوفي لا يلوف ولو اكل لحم الكتوف) ؟؟؟؟؟

كاتشر للشحن

لو عرفتوا اصل المثل كان الكل قال يا رتني كنت منوفي …………

مثل كثير بنسمعه وخاصة على المنايفة ( المنوفي لا يلوفي ولو اكلته لحم الكتوفي ) هذا المثل دائما يضربوه ولكن لما قرأت في اصل المثل وعرفت اصل المثل قلت سبحان الله معقولة هذه الاخلاق العالية وهذا المبدأ الكبير تعالوا شوفوا اصل المثل عشان تبقوا عارفي
ن لما تتكلموا بالمثل ده تقولوا ايه

طبعا كلنا عارفين ان محافظة المنوفية تتوسط الدلتا ومعروف انها اخصب ارض على مستوى الجمهورية ولكن اللي مش كثير يعرفه ان السيدة مارية الفبطية هدية المقوقس لرسول الله صلى الله عليه وسلم وام سيدنا ابراهيم ابن رسول الله هي من المنوفيه وبالتحديد من مركز اشمون ولازال بيتها محاط كتراث حتى يومنا هذا ومعلوم ايضا ان في هذه المحافظة كان سوق النخاسة الذي بيع فيه سيف الدين قطز وبيبرس واكثر المماليك ومعروف ايضا ان سيدنا عمرو بن العاص عندما اراد ان يفتح الاسكندرية بعد ان بنى مدينة الفسطاط بالقاهرة عسر بالصحابة كلهم في هذه المحافظة ويوجد بها مدينة الشهداء التي استشهد فيها جمع كبير من الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين .

ومعروف ايضا الحادثة الشهيرة وهي حادثة دنشواي الى جانب العظماء من محافظة المنوفية وعلى رأسهم الرئيس محمد انور السادات والمشير محمد عبدالغني الجمسي مخطط حرب اكتوبر الذي وضع خطة حرب اكتوبر في كشكول صغير لابنته جاءت اليه في المكتب تسأله عن مسألة رياضيات فاخذ منها الكشكول ثم ذهب به اللرئيس السادات وقد كتب خطة الحرب كلها في هذا الكشكول الصغير .

نرجع للمثل في عصر المماليك كان فيه مملوك اعتدى على زميله بالضرب حتى قتله ورآهم رجلا من المنوفية من مدينة منوف عاصمة المنوفيه في ذلك الوقت فأراد ان يقدم له الرشوة فاطعمه وظل يطعمه ويسقيه من لحوم الغنم والابل واتفق مع المنوفي على ان لا يشهد في المحكمة التي ستحاكم هذا المملوكي القاتل واتفقا سويا على ان يقول لم ارى ولم اسمع وجاء يوم محاكمة المملوكي وامام القاضي قال القاضي للمنوفي اتقسم على قول الحق قال نعم قال قل ما رأيته فقال المنوفي رايته كان يتشاجر مع زميله واعتدى عليه بالضرب ثم قتله فقال له المملوكي الم نتفق سويا قال يارجل ااشهد بقول الزور واعتق رقبتك من النار وادخل انا بالنار بشهادة الزور فاطلق الرجل بالمحكمة هذا المثل ( المنوفي لا يلوف ولو اكل لحم الكتوف ) ثم تمت زيادة حرفين مع اللهجة لايلوفي كتوفي فسمعها القاضي واطلقها مثلا وعندما نسمع جميعا ان هذا الرجل قال الحق وشهد شهادة حق نقول جميعنا ياليتنا كلنا منوفيين

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.